دعت إدارة الهجرة التركية، الأجانب المتواجدين على أراضي تركيا، والراغبين في التقديم على طلب الإقامة الإلكترونية أو تجديدها، إلى ضرورة الإلتزام بالشروط المعلن عنها من قبل الإدارة، أهمها استخدام الصور البيومترية وفقا لمعايير ICAO.

جاء ذلك وفق ما اعلنت عنه غدارة الهجرة عبر موقعها الرسمي.
وأكدت الإدارة على أن استخدام الصور البيومترية وفق معايير ICAO في وثائق تصريح الإقامة إلزاميا، وذلك من أجل تجنب أي مشاكل في عملية التقديم على نظام الاقامة الإلكترونية واجراءات مديريات إدارة الهجرة في المحافظات
ودعت إلى ضرورة الانتباه إلى مطابقة الصورة للمعيار المذكورة، وتقديم النسخة الرقمية للصور إلى الأشخاص المعنيين أثناء عملية التقديم إذا لزم الأمر.وأوضحت إدارة الهجرة أن الصورة وفق معايير ICAO، يجب أن تكون بيومترية وملتقطة في غضون 6 أشهر قبل تقديم الملف، مؤكدة على أنه لن تقبل أي صورة غير بيومترية مستنسخة على الكمبيوتر، إضافة إلى مجموعة من المميزات وهي كالتالي:
– أن الوجه وتصفيفة الشعر في الصورة يجب أن تكون مرئية بالكامل، ويجب أن تكون تفاصيل الوجه واضحة بما يكفي، وأن يكون ارتفاع الوجه بين 32 مم و36 مم، وأن تغطي 70% إلى 80% من الصورة.
أن لا يكون هناك بقع وتعرجات في الصورة، وأن تكون الألوان محايدة ويجب أن تعكس الصورة الألوان الطبيعية للوجه.
-أثناء التقاط الصورة يجب أن يكون صاحبها ينظر مباشرة إلى الكاميرا، وأن تبدو العيون واضحة ومفتوحة، ويجب ألا يغلق الشعر العينين.
– يجب أن يكون الرأس مستقيما ولا يميل إلى أي اتجاه في الصورة، وان لا يحتوي على التعابير مثل الضحك، وأن يظهر الفم مغلقا.
– يجب أن تكون خلفية الصورة بدون نقش وظل، ويفضل ان تكون الخلفية البيضاء للشعر الداكن، والخلفية الرمادية للشعر الخفيف.
– يجب أن يكون انعكاس الضوء على الوجه بالتساوي، وأن لا يكون هناك انعكاس وظل و”عين حمراء” في الصورة.
– يجب أن تكون العيون في الصورة واضحة، وأن لا يكون هناك انعكاسات على زجاج النظارات، وعدم استخدام الزجاج الملون أو النظارات الشمسية.
– باستثناء الأشياء الضرورية مثل النظارات الطبية او السماعة، لا ينبغي أن تحتوي الصورة على الملحقات الأخرى مثل القبعة وما شابهه.- بخصوص الصورة بالحجاب، يجب أن يكون الوجه مرئيا من طرف الذقن إلى الجبهة