تركيا ستشهد انتعاشًا اقتصاديًا سريعًا في 2021 مع انقشاع الوباء

شارك الآن


قالت شبكة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية إن من المتوقع أن يتحول الاقتصاد التركي من الانكماش هذا العام وأن يحقق انتعاشًا كبيرا في عام 2021، حيث يعود الطلب تدريجياً إلى طبيعته في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت أنه في ضوء تحسن آفاق النمو ، سيبقى تضخم المستهلك فوق التقديرات الرسمية التي قدمها البنك المركزي في يوليو ، وفقًا للأهداف متوسطة المدى التي أعلنها وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق يوم الثلاثاء.

ووفقا للوكالة، يعتمد تحسين التوقعات على أن صانعي السياسات لن يضطروا إلى إغلاق جزء كبير من الاقتصاد البالغ 750 مليار دولار للتخفيف من آثار انتشار الفيروس.

وأشارت إلى أن من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.3٪ هذا العام و 5.8٪ في 2021 في سيناريو الحالة الأساسية، لكنها لفتت إلى أن النمو يمكن أن يصل في عام 2021 إلى 3.7٪ فقط إذا استمر الوباء لفترة أطول من المتوقع.

وسينخفض ​​معدل التضخم إلى 10.5٪ في نهاية عام 2020 و 8٪ في العام التالي ، مقارنة بتوقعات البنك المركزي في يوليو عند 8.9٪ و 6.2٪.

وبلغت نسبة عجز ميزانية الحكومة المركزية إلى الناتج المحلي الإجمالي 4.9٪ و 4.3٪ خلال نفس الفترة.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة على نحو مفاجئ الأسبوع الماضي لوقف انخفاض الليرة ومواجهة مخاطر التضخم بعد سلسلة من إجراءات تشديد الباب الخلفي التي لم تحقق استقرار العملة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان ،أكد نهاية الأسبوع الماضي أن اقتصاد تركيا سيواصل تحطيم الأرقام القياسية الجديدة، كلما فقد وباء فيروس كورونا تأثيره وعادت الأمور إلى طبيعتها.

وقال أردوغان خلال مراسم افتتاح 300 مصنع في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، أن تركيا ستتجاوز مرحلة الوباء وهي تزداد قوة في كثير من المجالات وليس فقط السياحة العلاجية.

المصدر : ترك برس


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة أمير اسطنبول للسياحة والسفر | برمجة وتصميم : Planet WWW
Whatsapp مباشر